التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قراءة سياسية لمناسك الحج

#قراءة_سياسية_لمناسك_الحج_هذا_العام ..(محاولة .. ) 

لا يعقل لمناسك الحج أن تكون مجرد طقوس تعبدية لا انعكاس لها في المظهر الاجتماعي والسياسي وثقافة الامة بشكل عام ، وقد طلب منا الله سبحانه تعظيمها " ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب " ، فالوصول الى مدلولات شعائر الله كافة هو من باب تعظيم فهمنا لهذه الشعائر ، ومن هذا الباب أجتهد بتقديم قراءة سياسة لمناسك الحج :
فلباسنا مثلا ملابس الاحرام البيضاء هو اشارة واضحة بأنه لا يقبل منا أن نلبس السواد من الذل وقبول المهانة والاستسلام ، صبغة الله التي صبغ الله بها قلوبنا هي صبغة عزة وكرامة واستعلاء ، فانتم الاعلون قرار من العلي العزيز الجبار ، من أحرم ولبس البياض عليه ان لا يقبل باي حال من الاحوال أن يلبس او تلبس أمته لباس الجوع والفقر والتخلف والهزيمة والمذلة والمهانة ، هذه ألبسة لا يعرفها المؤمن ، انه البياض والحجة البيضاء ، النور والضياء والسيادة ، ومن هذه حاله فانه غير قابل ليكون في ذيل القافلة أو أن تسلب كرامته ويعتدى على حرماته ، فهل يعقل للامة التي تتجرد وفودها الحاجة بقلوب بيضاء طاهرة كلباسها أن ترى الاقصى تدنس جنباته كل يوم ثم تقف متفرجة مكتوفة الايدي وبنو صهيون يسومون القدس وفلسطين وأهلها سوء العذاب ، فرسالة ملابس الاحرام واضحة : تريدون حجا مبرورا تبرأوا من كل ما يدنس بياض مقدساتكم او يعتدي على حرمات أعراضكم وكرامتكم ، لا يحق لمؤمن يرى حجاج بيت الله ببياض لباس تقواهم لله وفي نفس الوقت يلبسه الدّ اعداء الله لباس الذل والخنوع لغير الله ، يدفعون الجزية لاعداء الامة ودولة الاحتلال عن يد وهو صاغرون مقابل حماية عروشهم الباغية على شعوبها .
لا بد وأن نبصر تماما وحجيجنا يطوفون بالكعبة المشرفة أن هناك دولا مسلطة على رقاب شعوبها تدورفي الفلك الامريكي الذي يصبّ كل شروره على تدمير الاسلام ، ويدعم بكل ما أوتي من قوة دولة الاحتلال . هناك من يدورون بسياساتهم وكل أموالهم واقتصادهم وأفكارهم في فلك الشياطين إنسهم وجنّهم ، فرادى وجماعات وحكومات ، ويتركون فلك الرحمن ، لن يستقيم لنا الحج الا بالتحرر من كل دوران الا الدوران في فلك الرحمن . فالدوران للشعوب حول الافكار حياة بينما الدوران حول الاشخاص مرض والدوران حول الاشياء موت ووفاة .
لا بد وأن نحيي رابطة الاخوة في الاسلام ، هذا التجمع الروحي العظيم من كل شعوب الاسلام هو اعلان على اننا نشكل بالاسلام وحدة واحدة على هدف واحد هو اعلاء كلمة الله في الارض وضرب كلمة الشيطان ، لتجمعنا أخوتنا في الله ولنكون فريق عمل واحد لنعلي كلمة الحق والعدل ولنحارب معا قوى الكفر والطغيان والذي يتمثل اليوم بما تقوم به أمريكا في المنطقة بما يسمى صفقة القرن ، انها محاولة بائسة للقضاء على اقدس قضية في العالم قضية فلسطين ، نحن وفود الامة من كل أصقاعها نعلن بأننا سنعود لنجسد هذه الروح : الوحدة والاخوة المباركة وتجميع كل جهد ممكن مع قضايانا وعلى راسها قضية فلسطين باذن الله . من هنا من البيت العتيق من المفترض اذا اردنا ان ننهل من معاني الحج العظيمة لا بد من تشيكل هيئة أمانة لمتابعة ما يخلص اليه مؤتمر الحج الاعظم من توصيات وقرارات .
لا بد وأن تكون وقفة عرفة كما هي استعداد شامل لكل أمة الاسلام بكل شعوبها وأطيافها ليوم يحشر فيه الناس عند ربهم فيرى الله صدق نواياهم وصدق اعمالهم اتجاه قضاياهم. لا بد وأن يستعدوا للسؤال عن قضية المسلمين الاولى: قضية قدسهم واقصاهم اولى القبلتين وثالث الحرمين ، لا بد من أن يقف المسلمون وقفة صدق فيرى الله ماذا هم فاعلون ، هل سيمرون من هذا الوقوف العظيم دون أن يتخذوا قرارا بوقفة صدق مع قضية هي مركز قضاياهم ؟ مؤتمر عرفة يخرج بتوصيات الامة فما هي توصيته بخصوص القدس ، هل سيمر هذا المؤتمر العظيم مرور الكرام اتجاه القدس وما يحدث فيها من جرائم الاحتلال ؟ هل سنستمع للتلبية لبيك اللهم لبيك فيما تريد منا يخصوص القدس ؟ أم سيكون لسان حال الحجيج هو لسان ملوكهم : لبيك يا امريكا لبيك نحن وقودا لصفقة القرن ان الخوف والرجاء والنعمة واستقرارالعرش منك ولك لبيك امريكا لا شريك لك ؟؟ معاذ الله الا ان تكون التلبية صادقة خالصة متحررة من هذا الطغيان وهذا الافتراء على القدس وما يقوم به محور الشر الامريكي في قلب امتنا العظيمة .
لا بد وأن نركز حجارتنا عند رمي ابليس على هذا الابليس الجبان الذي اغتصب أرض فلسطين ، من هنا ، من فلسطين من لهيب المواجهة المفتوحة بين اهل الحق وجند الرحمن وبين ألد أعداء الله بني صهيون ومن باع نفسه له وللامريكان ، من هنا حيث كشفت المعركة عن ساقها واخرج الشيطان أنيابه وتجلى بكل كبريائه وفساده في الارض حيث تمثل هذه الايام فيما يسمى " اسرائيل " ، هذه اسرائيل ضربت الامة الاسلامية في قلبها فاصابت صميمه وقطّعت شرايينه ، اعتدت بكل وقاحة على المسجد الاقصى ، احتلت القدس وارض القدس فلسطين وعاثت فيها بكل فسادها ونفثت كل سمومها واحقادها ، نسمع مع اشراقة شمس كل صباح المزيد من العدوان والاستيطان والقتل والاعتقال ، لم يتركوا شرّاً الا مارسوه بأبشع صوره ، وصل بهم شرّهم أن يضربوا بكل قضّهم وقضيضهم أسرى لا يملكون سلاحا ولا عتادا ، أعملوا فيهم بطشهم وأسالوا دمهم ولعبت عصيهم الحديدية والكهربائية على رؤوسهم ، فتحوا فيها أخاديد وكسروا عظامهم ، إنها معركة الخسيس الجبان المارق الرعديد الخوّان . وهكذا يفعلون بتدمير الحياة وشن الحروب والعدوان بين حين وآن. هذه الروح الشيطانية التي تسري في عروقهم ويخرج منها كل هذا العدوان لا بد وأن نكرّس رميها بحجارة من سجيل قلوبنا المؤمنة بدل أن نسارع في التطبيع والقبول بهم سالمين غانمين في قلب أمتنا ارض القدس وفلسطين .
ولا بد من أن يكون يوم التضحية وذبح الهدي اعلان بأن النحر واسالة الدماء لا تكون الا في طاعة الله وانه لا يجوز لانظمة أن تضحي بشعوبها وخيرة أبنائها في سياسة نافية لكل دعاة التحرر والاستقامة والخلاص من الفساد والاستعمار وهيمنة الطغاة . إنها دعوة لحقن الدماء وتعظيم حرمتها عند الله فأن يستبدل الله اسماعيل بكبش يذبحه ابراهيم عليه السلام هو دلالة عظيمة على أن تتوقف الامة ذبح بعضها بعض كما يحدث الان في سوريا وليبيا واليمن والعراق، دم المسلم على المسلم حرام كحرمة يوم الحج في البلد الحرام .
لا بد وأن نحيي من جديد الكلمة الخالدة التي قالها عمر بن الخطاب يوم الحج الاكبر ، يوم انتصرت العدالة على الظلم وفساد الحاكم وابن الحاكم ، يوم انتصر امير المؤمنين للمواطن القبطي على عنجهية لا يرضاها الاسلام للبشر ، فلا كبير ولا صغير امام عدالة الاسلام وبهذا تنتصر القيم ، والتي لا بد منها لتحقيق الانتصار على جبهة الاعداء ..ما احوجنا أن نردد كلمة عمر هذه الايام : "أيها الناس متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " ، متى وكيف ولماذا تستعبدون شعوبكم وتذللون رقابها للصهاينة والامريكان ، من وكلكم برقاب الناس ، من أعطاكم حكما لتخرجوا فيه عن حكم الله ، من استعبدكم لكي تستعبدوا بدوركم عباد الله ؟
الحج دعوة للتحرر ، دعوة لمواجهة الظلام وكل قوى الاستكبار والطغيان ، ان لم تطهر شعوبنا قلوبها (كما هو حال وفودها للحج) من كل أدران الجاهلية والتبعية والاستحمار كيف يكون حجنا مبرورا وسعينا مشكورا .
اعلم من هذه القراءة أنه سيقال : هذا حرف للحج عن مقاصده العظيمة وأن هناك من يريد اقحام السياسة في شعائر الحج ليفسد روحها ويعكر صفوها في ظل الرعاية العظيمة التي يحظى بها ضيوف الرحمن . اياكم ان تستمعوا لصوت الشيطان .. حجوا واتموا مناسككم وانحروا هديكم وعودوا الى دياركم بسلام وامان واياكم ان يتاجر احد في عبادتكم ويدعي انه حريص على تحرير قدسكم ،
عودوا الى دياركم آمنين وثقوا بأن #للاقصى_رب_يحميه ، رعاكم الله وسدد خطاكم وتقبل الله حجكم ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لو ان ناصر ابو حميد اوكرانيا..مدونة الاديب وليد الهودلي

 الاسير البطل ناصر ابو حميد حتمًا سيتفاعل العالم الحرُّ المنافق بطريقة مختلفة تمامًا، سيخرج المكيال الذهبي لحقوق الإنسان، سيعدّد ويحدّد ويوضّح ويفضح الجريمة بكلّ أبعادها، الإنسانية والقانونية والأخلاقية، سيذرف كلّ دموعه السياسية والدبلوماسية، سيبكي عيون أمهات العالم وسوف يستثير كلّ الأحاسيس العميقة لرجال الفنّ والأدب والإعلام المرهف الإحساس مع القضايا الإنسانية، لن يبقى في العالم إنس ولا جانّ إلا وقد استخرج ما لديه من مشاعر ودموع وكلّ أدبيات العطف والإحسان، ستصبح قضية أبو حميد الأوكراني قضية الإنسان للعالم أجمع، وسيصبح عنوانًا للصحافة والإعلام والإنتاج الهوليودي العظيم، سيدخل عالم النتفليكس وستحظى الأعمال الدرامية والسينمائية الدعم الكافي لإخراجها بأبهى صور الإنتاج الفنّي العالمي، ستنهال الملايين على كلّ من يبدي الاستعداد لتناول أبو حميد الأوكراني سينمائيًّا، وسيتسابق ويتنافس المخرجون القادرون على التقاط الفرص الذهبية لأعظم الإنتاجات الدرامية. وستقوم ماكينات الإبهار والتلميع والترويج بشيطنة هؤلاء المجرمين الذين يمارسون الجريمة بكل أشكالها البشعة، لن يجد الناس صورة أسوأ وأشدّ قذارة ...

كورونا التطبيع ؟!..مدونة وليد الهودلي

كورونا التطبيع؟!   ب خصوص فيروس كورونا من المفترض أن نأخذ كل الاحتياطات اللازمة على قاعدة "درهم وقاية خير من قنطار علاج" ، نوقف السفر من والى الصين، نقوم بإجراءات الفحص والتأكد من كل داخل لفلسطين أنه غير حامل للفيروس، نجهز المستشفيات والمستلزمات الفنية والطبية لأي طارئ لعزل الحالات التي تصاب به والتعامل معها بطريقة صحيحة وبما يعزز عدم انتشار المرض وحصره في أضيق نطاق ممكن. وكما يحارب فيروس كورونا في الصين وفي أي بلد قد تظهر فيه هذه الفيروسات اللعينة لدينا ما هو أعظم وأخطر، فذاك الفيروس يصيب جسد المريض وهذا فيروس التطبيع يصيب جسد الامّة والقضية، والاثنان عرضة للانتشار والتوسع إن لم نضع حدّا لهما، ثم من شأن كل منها أن يدمّر ويهتك ويفسد أرواحنا ويعكّر حياتنا ويضعها على مهب الريح السموم التي لا تبقي ولا تذر. وقد يأمل من يصاب بهذا الفيروس " التطبيع" (هذا إذا أحسنا الظن به ووضعنا غشاوة على عيوننا وصرفنا النظر عن كل المحاولات الفاشلة) في أن يؤثر على الشارع الإسرائيلي ويحدث اختراقا في الرأي العام عندهم فينتج تيارا باحثا للسلام معنا، وهذا مثل أمل ابليس في الجنة لان كل ...

#صلاة الفجرالفلسطينية صفقة مع الله تردّ على #صفقة القرن ؟! ( نبضات ساخنة 312)

صلاة الفجر من ا لممكن اعتبار صلاة الفجر الفلسطينية بداية الرد على صفقة القرن المزعومة، وأول الغيث قطرة إذ ماذا لو تم تفعيل هذا التطبيق الرباني على شاشة قلوبنا بكل أبعاده الروحية والاجتماعية والسياسية والثقافية .. الخ ؟ • ففي صلاة الفجر اعلان طوعي ذاتي عميق قوي نقي صادق على اننا ننحاز الى الجماعة المؤمنة التي أنعم الله عليها من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ونتبرأ تبرأ تامّا من المغضوب عليهم والضالين وهم أطراف صفقة القرن اليوم، فالمغضوب عليهم ما جسّده اليهود اليوم في الحركة الصهيونية وهم الذين انحرفوا عن علم فهم اليوم يعلمون تماما أن لا حق لهم في فلسطين ومن أجل أن ينتحلوا هذا الحق وظفوا له الدين اليهودي وترّهات من مقولات العهد القديم ونسبتهم الى هذه الأرض، أما الضالين فهم كل من مالأهم وساندهم ووقف معهم عن جهل فوقع في عمى البصيرة وسار في ركابهم من أمريكان وغرب وأعراب. • صلاة الفجر الفلسطينية تحوّل عظيم في صراع الارادات، هذا الفلسطيني الذي يريدونه خادما أمينا في عجلة اقتصادهم وأمنهم وسياستهم ويتوّجون ذلك في صفقة ذليلة مهينة تؤدي الى قابلية الاستعمار والاستحمار الى درجة يطلب منه ...