التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طبائع الاستعمار مع أنظمة الاستحمار..مدونة وليد الهودلي

هناك من الأسود ما تمّ ترويضها فتنازلت عن عرشها في الغابة وتخلّت عن عزتها وعنفوانها وحريتها وفضاءها الرحب، ورضيت أن تعيش في قفص لتأكل وتشرب وتنام وتنصاع لسياط مدرّب السّرك، وتتحرّك الحركة المطلوبة وفق سيمفونية الموسيقى التي يختارها لها ولا تخرج عن الخط المرسوم لها قيد أنملة، تفهم عليه بلغته التي يريدها وتتشكّل الشكل المطلوب بالحركة المطلوبة لتمتّع الناظرين وتسرّ المدرّب الفطين ولتحقق المردود المادّي لشركة السّرك التي تربح أضعاف أضعاف ما تطعم ، وترضى الأسود بهذه الحياة الذليلة وهذا الاستخدام المهين وتتنازل عن نخوتها وشجاعتها وكلّ صفاتها لتكون حملا وديعا ينفّذ ولا يفكّر، ولو أدى الامر به الى نمر قصة زكريا تامر الذي تحوّل الى آكل عشب ونهق نهق الحمير نهاية التمرين.

درسنا في عادات الاستعمار أنه يبدأ بدراسة أحوال وأوضاع البلدان المستهدفة: نقاط القوّة والضعف وعوامل الانتصار والهزيمة، ثم يبدأ بالتركيز على المؤثرات التي تعزز الضعف وقابلية الهزيمة فيها، ثم يهاجمها عسكريا وهي في اشد حالاتها ضعفا ليقلل من حجم خسائره ويحقق استعمارا منخفض التكلفة ثم بعد ذلك يعمل على تهجين الشعوب المستعمرة لتصبح مثل القطيع لا تفكر الا في اشباع بطونها ولا تسعى لتحقيق عزتها وكرامتها وسيادتها وحريتها واستقلالها، تصبح القضية الأساسية لقمة العيش وأوضاعها البهيمية بعيدا عن انسانيتها، لتصل في النهاية بقبول الاستعمار حسب مصطلح مالك بن نبي " قابلية الاستعمار" فيتحوّل الاستعمار الى صديق يألف ويؤلف ويتم التعايش معه بالرضى والقبول، وتحقيق الامتيازات التي تتلخًص في سياسة العصا والجزرة، فالغالبية تنصاع بالجزرة والقلة القليلة الرافضة لمشروع الاستعمار ليس لها الا العصا الغليظة والطرد من بركات الاستعمار والحرمان من شبكة امتيازاته التي يمنحها للقطيع.

ثم إنه بعد ذلك يراهن على حالة من البلادة التي تمتاز بها الحمير(أعزّكم الله) ويصاب هو بحمّى القوة والغطرسة وعربدة الطواغيت فينتقل من حالة قابلية الاستعمار التي وصلت اليها الشعوب المستعمرة الى حالة الاستحمار (التي أجاد وصفها علي شريعتي) فتدفع هذه الحالة الشعوب بغباء منقطع النظير إلى أن تسعى للخدمة طواعية وخنوعا واستسلاما ورضى بالواقع الذي صنعه لها الاستعمار. وهنا تتولّد طبائع الاستعباد التي شرح طرائقها الكواكبي في كتابه الشهير طبائع الاستعباد.

لقد أمعنت فينا عميقا دولة الاحتلال المدعومة بالغطرسة الامريكية، وقد شجّعها في ذلك بلادة الحسّ فيما وصلت اليه انظمتنا الفاشلة، حيث أدمنت وقبلت لنفسها أن تتمتّع بالامرين معا قابلية الاستعمار وقابليتها للاستحمار، وهو على درجات حيث بلغت في ذلك درجة كبيرة ومستوى غير مسبوق بتنا نراه وقد اتسع الخرق على الراتق ولم تعد تستحي مما تفعل ووصلت اليها حالتها حالة النمر نهاية الترويض التي وصلت اليه قصة الكاتب السوري زكريا تامر.

وجديد اتفاقيات السلام مع دول الاحتلال هو الكشف عن الدرجة التي وصل اليها مدرّب السيرك في الترويض وتسخير العربان، وصلوا الى الحالة الأمثل لمدرّب لم يكن يطمح في يوم من الأيام أن تستجيب لأمره فتأخذ الشكل والدور المطلوب تماما دون أن تزيغ أو تنحرف قيد أنملة عما يريد، فما عليه إلا أن يعزف فتتحرّك الحركة المطلوبة بانسيابية تامّة على أفضل ما يمكن لحيوان سيرك قد أفقدوه كلّ خصائصه الأولى وبات كما يحلو لهم.

ولنعلم تماما أن هذه الدرجة من الاستحواذ على الحكام ومقدرات البلدان كما هو مثار مزيد من الغطرسة والتوغّل والعدوان، فإنه أيضا يعدّ في حركة التاريخ مثار للثورة والتغيير وانقلاب السّحر على الساحر. والامثلة على ذلك كثيرة في التاريخ المعاصر والقديم.  



   

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الجرائم الإلكترونية: مسرحية دوت كوم ج (1)

مسرحية دوت كم.            مسرحية  من تأليف الاديب وليد الهودلي وبالتعاون بين مدرسة عزيز شاهين رام الله ومركز بيت المقدس للأدب وشرطة رام الله بتمويل من المؤسسة الالمانية حيث تم تدريب عدد من الطالبات  المسرحية تدور حول الجرائم الالكترونية التي يقع فيها كثير من ابناءنا وبناتنا تحت الابتزاز بعد جرهم لمربع يخجلون من فضحه 

مسرحية دوت كم ج٣

  مسرحية دوت كم.       مسرحية قام بتأديتها عدد من طالبات بنات مدرسة عزيز شاهين في رام الله فلسطين بهدف التوعية من الوقوع في الابتزاز الالكتروني 

#حتى_نكون_أمناء_مع_أسرانا .. .... لنعرف_ماذا_يريدون_منا_؟

لنكون امناء مع اسرانا يجدر بنا بداية ان نعاين جيدا صنوف العذاب التي طالت ريعان شباب اسرى شاخوا في السجن ، قضوا عدة عقود . وهذه لا يجدر بنا ان نمر بها مرور الكرام إذ يوم في السجن كالف مما نعد خارجه ، أسرانا وأسيراتنا في مواجهة تدمي القلوب والارواح على مدار الاربع وعشرين ساعة ، ظهورهم مكشوفة أمام سياط السجان ، يفاجئهم بلسعها في اية لحظة تتحرك فيها ساديته ، ياتيهم التفتيش في الهزع الاخير من الليل كانه الموت ينقض على أرواحهم ، يجرب أدوية صناع أدويتهم على الاسرى المرضى كأنهم مختبر تجارب ، يلقي في عزله قامات شامخة من أبطال فلسطين ، يلقي بظلامه القاتل على ارواح أسيراتنا النضرة دونما لحظة رحمة ، أطفالنا يرتعبون من خشخشة مفاتيح زنازينهم ، يترقبون موتا ياتيهم من كل مكان ، السجون اصبحت اقفاصا وزنازين وبوسطات الموت المحملة بأعز الناس وزنازين القهر وافراغ السادية المطلقة ، وعازفة الموت مدفن الاحياء سجن الرملة حيث انتشار المرض والتدريب على التعايش معه بعد تبدد أمل الشفاء في غيومهم الملبدة . وفي يوم الاسير تكثر الوقفات والكلمات وتلتهب المشاعر ويُصدح بالشعارات في المسيرات والاعتصامات ...