التخطي إلى المحتوى الرئيسي

#اضرب_ابن_الاكرمين ؟! فن الانتصار للقيم رغم اشتداد المحن ؟؟

فن الانتصار للقيم 

وصلت في مقالي السابق الى نتيجة مفادها أن : "أي كلمة أو تغريدة أو موقف من السهل تصنيفه في كفة تعميق الانقسام وتغذية الصراع الداخلي وبالتالي خدمة شياطين المنطقة وما يريده الاحتلال ، أم أنها في كفة الدعوة للوحدة وتصليب روح المقاومة وسلمية النسيج الوطني في هذا الوطن الغالي ." لذلك كان لا بد من استشعار امانة الكلمة بكل صدق وامانة وحرص شديد على أمن وأمان شعبنا الذي عانى طويلا وكثيرا من ويلات ظلم أبشع احتلال عرفه التاريخ .
• الانتصار للقيم : هناك في عالم القيم ما هو أهم من أية منافسة سياسية أو تسجيل نقاط طرف على آخر ، فأن ننتصر على أنفسنا لقيمة دينية او وطنية او انسانية هو الاهم في حياتنا السياسية ، فمن المواقف التي دفع فيها مجتمع المدينة المسلم القائد العام وهو رسول الله أن ينحاز في قضية مطروحة لمسلم ضد خصمه اليهودي ، ولكن الانحياز للقيمة أهم من الانحياز لمن اشترك معه حتى لو كانت شراكة الدين ، وكان ان أعلن الوحي السماوي أن الحق مع اليهودي ونهى رسول الله أن يقف مع المسلم ضد اليهودي لان الانحياز لقيمة العدل هو الاساس ولو كانت مع يهودي ضد مسلم " ولا تكن للخائنين خصيما " ، وسمى المسلم المعتدي على اليهودي خائنا وبرأ اليهودي من التهمة التي وجهت اليه ظلما وزورا .
هناك قيم الان تنتهك وهناك من ينصب نفسه محاميا لمن ينتهك هذه القيم ، لماذا ؟ إن من أدبياتنا الاساسية أن قمع تظاهر الناس مهما كانت مبرراته غير مقبول ومدان فلماذا نجد البعض من يبحث عن مسوغات له ؟؟ كم عانينا من توغل الامن في حركة الشارع فلماذا الان نجد من يبرر لهذا الامن في توغله ؟ دوما نقول أن من يعلي راية الدين هو كالشجرة المثمرة يرميها الناس بالحجر فترميهم بالثمر وهذه من اقوال الامام حسن البنا المشهورة ، لماذا لا نقول للمحتجين : رحم الله امرءا أهدى الي عيوبي (مقولة عمر رضي الله عنه) .. من السهل أن نقولها وندرسها للناس "في الوساع" ، من السهل أن نقولها في مسجد مكيف أو تحت مروحة نتمطى ونمغط لساننا بها ونروي ما كان عليه عمر عندما انتصر للقبطي عندما ضربه ابن والي مصر عمرو بن العاص وبرّر لطمة ابن القبطي حيث كان مبرره فيها انه ابن الاكرمين .. اعطاه عمر ذات العصا التي يصحح بها الخلل في القيم وقال : اضرب ابن الاكرمين ، وقال مقالته الشهيرة عابرة القارات والتاريخ : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا .. الاكرمين وأبناء الاكرمين اليوم هم الكل الفلسطيني الذي يُضرب بالعصا الصهيونية منذ اكثر من سبعين عاما فلا يمكن أن يستوعب أيّ حر في يوم من الايام صورة العصا التي تُرفع على الفلسطيني الا من كان عبدا ولم يعرف قيمة ان يكون حرا وقيمة أن يتحرر شعبه من ربقة هذا الاحتلال البغيض .
من السهل تدريس هذه القيم التي تحفظ حقوق الانسان ولكن تطبيقها ونحن على المحك وفي حمأة الشد السياسي الذي نشهد وفي ظل مؤامرات تطال كل قيم القضية التي ضحينا من أجلها كثيرا .. هنا مكمن الرجال الاوفياء لمبادئهم عندما ينتصرون للقيم وينفضون عن قلبوهم دعوات الهجوميين الذي لا يدركون روح القيم التي وجدت أصلا حركاتهم من أجلها ومن أجل تأصيلها في حياة شعوبهم .
• الصورة العامة للشعب الفلسطيني الان هي صورة لا نحسد عليها ، ولا يختلف اثنان على أهمية أن تكون صورة الضحية لاحتلال بغيض من هذا النوع صورة تعكس حجم الماساوية وظلم هذا الاحتلال ، بينما الواقع الان يبعد الاضواء عن هذا الاحتلال ويريحه ليصب كل الاضواء على ما يجري في ميدان المحتلين من حالة بأسهم الشديد الذي بينهم . فلننتبه جيدا للصورة التي نصدرها للناس هذه الايام ، صفحة المنسق الناطقة باسم الاحتلال تصدر صورة جميلة لابشع احتلال في التاريخ ونحن نصدر صورة بشعة لأعظم شعب مظلوم ولأقدس قضية في العالم ؟!!!
• المصالحة لا تحتمل التأجيل : أن ننتبه جيدا الى حالة التدحرج للأمور الي اين تصل بنا ؟ ولنحذر من التطمينات المخادعة ، لقد باتت المصالحة في اشد حالاتها ضرورة ولم تعد ترفا سياسيا يحتمل التاجيل ، فاما نكون ذاهبون باتجاه المصالحة والسلم الاهلي والشراكة السياسية الحقيقية والانتحابات التي تضمن التداول السلمي للسلطة وفق العرف العصري المتحضر أو لا سمح الله الانزلاق الى ما لا تحمد عقباه وبالتالي تقديم أفضل خدمة للمحتل . فليعلي احرار هذا البلد صوتهم وليتحركوا كل حسب وزن ما قدم لهذه القضية على الاقل ، الاسرى المحررين الذين أوقفوا سنوات سجنهم الان على حبال المصالحة ، أهالي الشهداء الذين تحلق ارواحهم في سمائنا معلنة النفير وتصدح في قلوبنا ، اصحاب القضية الذين تحترق قلوبهم على ضياع آمالهم وآلامهم ..
#المصالحة_مطلب_جماهيري بات لا يحتمل التأجيل أبدا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لو ان ناصر ابو حميد اوكرانيا..مدونة الاديب وليد الهودلي

 الاسير البطل ناصر ابو حميد حتمًا سيتفاعل العالم الحرُّ المنافق بطريقة مختلفة تمامًا، سيخرج المكيال الذهبي لحقوق الإنسان، سيعدّد ويحدّد ويوضّح ويفضح الجريمة بكلّ أبعادها، الإنسانية والقانونية والأخلاقية، سيذرف كلّ دموعه السياسية والدبلوماسية، سيبكي عيون أمهات العالم وسوف يستثير كلّ الأحاسيس العميقة لرجال الفنّ والأدب والإعلام المرهف الإحساس مع القضايا الإنسانية، لن يبقى في العالم إنس ولا جانّ إلا وقد استخرج ما لديه من مشاعر ودموع وكلّ أدبيات العطف والإحسان، ستصبح قضية أبو حميد الأوكراني قضية الإنسان للعالم أجمع، وسيصبح عنوانًا للصحافة والإعلام والإنتاج الهوليودي العظيم، سيدخل عالم النتفليكس وستحظى الأعمال الدرامية والسينمائية الدعم الكافي لإخراجها بأبهى صور الإنتاج الفنّي العالمي، ستنهال الملايين على كلّ من يبدي الاستعداد لتناول أبو حميد الأوكراني سينمائيًّا، وسيتسابق ويتنافس المخرجون القادرون على التقاط الفرص الذهبية لأعظم الإنتاجات الدرامية. وستقوم ماكينات الإبهار والتلميع والترويج بشيطنة هؤلاء المجرمين الذين يمارسون الجريمة بكل أشكالها البشعة، لن يجد الناس صورة أسوأ وأشدّ قذارة ...

كورونا التطبيع ؟!..مدونة وليد الهودلي

كورونا التطبيع؟!   ب خصوص فيروس كورونا من المفترض أن نأخذ كل الاحتياطات اللازمة على قاعدة "درهم وقاية خير من قنطار علاج" ، نوقف السفر من والى الصين، نقوم بإجراءات الفحص والتأكد من كل داخل لفلسطين أنه غير حامل للفيروس، نجهز المستشفيات والمستلزمات الفنية والطبية لأي طارئ لعزل الحالات التي تصاب به والتعامل معها بطريقة صحيحة وبما يعزز عدم انتشار المرض وحصره في أضيق نطاق ممكن. وكما يحارب فيروس كورونا في الصين وفي أي بلد قد تظهر فيه هذه الفيروسات اللعينة لدينا ما هو أعظم وأخطر، فذاك الفيروس يصيب جسد المريض وهذا فيروس التطبيع يصيب جسد الامّة والقضية، والاثنان عرضة للانتشار والتوسع إن لم نضع حدّا لهما، ثم من شأن كل منها أن يدمّر ويهتك ويفسد أرواحنا ويعكّر حياتنا ويضعها على مهب الريح السموم التي لا تبقي ولا تذر. وقد يأمل من يصاب بهذا الفيروس " التطبيع" (هذا إذا أحسنا الظن به ووضعنا غشاوة على عيوننا وصرفنا النظر عن كل المحاولات الفاشلة) في أن يؤثر على الشارع الإسرائيلي ويحدث اختراقا في الرأي العام عندهم فينتج تيارا باحثا للسلام معنا، وهذا مثل أمل ابليس في الجنة لان كل ...

تحفة #الزواج_الميسر_بين_سعيد_بن_المسيب_وعقل_ربيع

تحفة ال زواج -الميسر_بين_سعيد_بن_المسيب_وعقل_ربيع ضرب العالم التابعي سعيد بن المسيب مثلا رائعا عندما زوّج ابنته من طالب فقير من طلابه بعد أن رفض تزويجها من ابن الخليفة هشام بن عبد الملك ، عقد الزواج عصرا ثم ذهب بابنته مساء شفقة منه على هذا الشاب أن يبيت ليلة واحدة دون زوجته التي أصبحت حلاله بعقد شرعي على سنة الله ورسوله ، تجاوز بذلك كل تعقيدات الافراح والليالي الملاح ، تهاوت كل الشكليات والطبوليات والبهرجات وولج بعمق الى روح الزواج وفلسفته العميقة في حياة الانسان ، النفس الواحدة التي خلق الله منها الذكر والانثى لا بد أن تتكامل في بيت الزوجية بسعادة وهناء ، ومن قال ان السعادة لا تتأتى الا من بوابات الجاه المزيفة وليالي الطرب الصاخبة والمهور التي تثقل كاهل خاطب الحسناء لتتحول الى سلعة غالية توزن بالدينار والدرهم ومثاقيل الذهب ، هذا العالم الفقيه بروحه العالية وبفهمه العميق للدين ونسجه الاجتماعي الحكيم يجسد حقيقة سماوية ويجعلها واقعا في حياة الناس : نقية جميلة صفية زاهية زكية ، خالية من شوائب ابتدعها الناس بأيديهم فصارت أغلالا وآصارا تكبل حياتهم وتحرف مراد الدين في الزواج...