التخطي إلى المحتوى الرئيسي

احتفالات يوم المعلم ..نبضات ساخنة (8)

يوم المعلم

وفي ظلال السحق الدائم للمعلم نصر ايضا ان نخصص له يوما لتكريمه .. يشق طريقه في هذه الحياة الصعبة ، تتقطع أنفاسه وهو ينتظر راتبا لا يكاد يسد حاجاته الاساسية، بينما يرى بام عينه السيارات الفارهة لذوي المقامات العالية تشق طريقها وتمخر الارض من تحتها ، تقف امام المدرسة لينزل منها اطفال ناعمين مترفين وكأنهم من عالم أخر يأتي بهم سائقوا الذوات ..
 يقف في خندق المواجهة ليبني جيلا مطلوب منه مواجهة تحديات الواقع الصعب ومواجهة احتلال لا يرحم أحدا ويعكر كل شيء في الحياة الفلسطينية .. مطلوب منه أن ينتج جيل النصر والتحرير بسلاح العلم والمعرفة والتربية والتعليم ..
يجردونه من كل مقومات الابداع واخراج افضل ما عنده بمصادرة حريته وممارسة الضغط عليه من كل جانب : الجانب المعيشي بداية والراتب المسحوق ، المناهج التي يتلقاها دون ان يكون له دور أو راي في اعدادها ، ضغط الطالب وأهله الذين ينظرون اليه كما ينظر الى البقرة الحلوب قي اعطاء المعلومات والعلامات دون ان يكون له دور تربوي .. فتنشأ مساحة من اليابسة الجافة بين المتلقي والمفروض ان يكون له قدوة دون ان يتمكن منها .. فالمعلم مجرد اداة لايصال العلم المجرد من كل ابعاده التربوية .. اصبح المعلم مجرد حاسوب يلقي على شاشته ما بداخله والطالب مجرد ذاكرة تشحن بالمعلومات ثم العلامات التي ترضي الاهل وادارة المدرسة والعملية التربوية المنزوعة من القيم والروح وارادة الحياة والتحرر ..
يسحق المعلم في مصانع تعليب المعلومات ، يقولب نفسه على مقاس ماكينات التعليب ثم يمضي زهرة شبابه وكهولته وهو يردد ما هو مطلوب منه لينتج جيلا يحفظ ويردد ويصفق طالبا يد الشهادة حيث هي بوابته لسوق العمل .. هدف المعلم واضح ومحدد وهدف الطالب ايضا واضح ومحدد : العلامة والشهادة بعيدا عن ميادين الحياة العملية او تشكيل الاتجاهات النفسية المتوازنة او طرق التفكير العلمية التي تحقق الحياة الناجحة للفرد والمجتمع ..
على رواد العلم والتربية أن يدقوا ناقوس الخطر .. العملية التربوية في غرفة الانعاش خاصة وابناؤنا يتعرضون لاجتياحات شبكة النت واليوتيوب ومغريات مواقع التواصل التي جعلت العالم مفتوحا لهم وبين ايديهم بحلوه ومره .. بخيره وشره المدمر .. المنتج الغربي قوي ولم نعد نتحدث عن غزو فكري فالامر اليوم غزو نفسي واجتياح شامل لكل مكونات نفوس أبنائنا ، الافكار والمشاعر بما يسلب اللب والفؤاد .. ان لم نعزز العملية التربوية ويتم تطويرها بما يملأ فراغ ابنائنا وبما يوفر لهم عملية تربوية شاملة وبادوات عصرية فاعلة ستضيع منا تربية ابناءنا في غياهب اليوتيوب ..
هذا لا بد له من المعلم المبدع .. ولا يمكن اخراج طاقاته الابداعية الا بأمرين : الاول توفير العيش الكريم والظروف الحياتية الجيدة ، والثاني استدامة تطوير قدرات المعلم وتطوير المنهاج الفلسطيني القادر على انتاج الجيل الذي نصبو اليه .. وهنا لا بد وأن نذكر باهمية التربية بكل ابعادها الدينية والوطنية بما يتابع اكتساب المهارات كما يكتسب المعلومات واكسابه ايضا العادات الايجابية وتحريره من العادات السلبية واكسابه طرائق التفكير العلمي واكسابه الارادة القوية الفاعلة .. وهذا كله من اجل انتاج الجيل المنشود ..
لا بد من تطوير مهنة التعليم وهذه تبدأ باكرام المعلم واعطائه الوزن الذي يتناسب مع دوره الذي نطالبه به . عندئذ نصل لمن قال : انتصرنا على أعدائنا بالمعلم ..


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علو ورفع الهمةج2

خطبة الجمعة علو الهمة 2

ليل غزة الفسفوري ..مدونة وليد الهودلي

  حين يكتب الهودلي لغزة تحت نيران الغزاة، فإنه يتطهر بالرصاص   المصبوب  كانت روحه هناك تتمثل أصوات القصف على قلوب الأطفال  كان يريد أن يرفع كفيه إلى سماء غزة ليكف شر المغيرين، طائراتهم المعبأة بالحقد والبترول العربي كانت تشق سماء المعتقل في بئر السبع، قبل توغلها وتغوّلها على ليل غزة، القلم يكتب والشفاه تتمتم بالدعاء  والله - سبحانه - يستجيب لقلب لا يكفّ عن الوجيب حدث ذلك عام 2008  .    اضغط هنا

الشيخ أحمد ياسين :شيخ الدعوة وشيخ السياسة ..

الشهيدالشيخ احمد ياسين            هناك من يتقن الدعوة والتنظير الى الفكرة التي يؤمن بها ولكنه في معترك الواقع والولوج الى ميدان فن الممكن والسياسة وفق تقديراتها ومآلاتها وتقدير مصالح الناس وامكانات الوصول للاهداف واحالة الشعار الى حلول ونجاحات يجد نفسه في عالم أخر لا يتقن فنونه ، اطلاق الشعار لا يحتاج الا الى مهارة لغوية سجعية وصوت رنان ، بينما احالته الى أن يصبح واقعا ملموسا فيحتاج الى قيادة رشيدة حكيمة ذات خبرة غزيرة وتأهيل عال ، تجيد رسم الخطط والبرامج وقادرة على تسخير الامكانات وتوظيف القدرات والمثابرة والجلد ... الخ . كيف بنا اذا كانت المبادىء المطروحة والشعارات كبيرة لأنها سماوية تريد إقامة رسالة السماء في الارض في ظروف وملابسات قاسية وبالغة التعقيد ؟؟ واذا نظرنا الى معادلة الدين والسياسة فهناك من يملك ناصية العلم والفقه الديني العميق ، ولكن هذا غير كاف إذ لا بد من أن يكون رصيده واسعا في فهم الواقع وفك رموز تعقيداته والقدرة على التوصيف والتحليل والوصول الى التشخيص الموضوعي الصحيح   ، ثم بعد ذلك تأتي القدرة على تفعيل النص الديني في الواقع بطريق...